جوائز التميز الفردي (أفضل موظف حكومي – أفضل فريق عمل)

الهدف الرئيسي لهذه الجائزة السنوية هو تحفيز روح التنافس بين الموظفين من جهة، والمؤسسات الحكومية من جهة أخرى، وتكريم المتميزين في أداء الخدمات العامة تكريماً معنوياً ومادياً مما يرسخ قيم العطاء والانتماء والتميز، ويحفز الجميع على الارتقاء بمستويات الأداء والالتزام بمعايير الجودة والتميز.

 

فئات الجائزة

خصصت هذه الفئة للموظفين الحكوميين في الفئات التالية:

  •   أفضل موظف حكومي

خصصت هذه الفئة لجميع موظفي الجهات الحكومية والتي تشمل الوزارات والمحافظات والجهاز الإداري للجامعات بالوظائف الإدارية او الكتابية أو المالية والوظائف المهنية والاستشارية على اختلافها وتنوع مسمياتها، والعاملون في مراكز البحث العلمي والدراسات والعاملين بوظائف الصف الأمامي لتقديم الخدمات الإدارية غير الفنية للمتعاملين في مراكز تقديم الخدمة أو الإجابة على استفسارات المتعاملين أو توفير المعلومات لهم عن الخدمات المقدمة.

تخصص هذه الفئة من الجائزة للتركيز على الموظفين الحكوميين المعينين على الدرجات الأولى والثانية والثالثة.

  •   أفضل فريق عمل حكومي 

تخصص هذه الفئة من الجائزة للتركيز على وتشجيع إنجازات فرق العمل التي يتم تشكيلها داخل الجهات الحكومية والتي تشمل الوزارات والمحافظات والجهاز الإداري للجامعات بهدف تعزيز أهمية الإنجاز من خلال تشكيل فرق عمل

 

 

ارشادات وشروط التقدم لجائزتي أفضل موظف حكومي وأفضل فريق عمل

تقوم المؤسسات الحكومية التي تستهدفها تلك الفئة بترشيح الأفراد و/أو فرق العمل من خلال إتباع الخطوات التالية لتأكيد مشاركتها في الدورة الثانية للجائزة لعام 2020:

  • تحميل دليل الجائزة والاطلاع على معايير التقييم.
  • ترشيح الموظف/فريق العمل والذي تنطبق عليهم شروط الترشح وثبت تحقيقهم لمستويات آداء متميزة وفقاً لجميع المعايير الواردة ضمن هذا الدليل.
  • يجب ان يكون الموظف المرشح من ضمن المعينين على الدرجات الأولى والثانية والثالثة.
  • يجب ان يكون فريق العمل المرشح قد تم تشيكله وحقق إنجازات خلال مدة لا تتجاوز عامين سابقين علي تاريخ التقديم وليس فريق قيد التشكيل مع خطة مستقبلية للعمل.
  • بالنسبة لترشيحات فرق العمل فإن الحد الأقصى لعدد الأعضاء هو 7 أفراد وقد يتضمن هذا العدد فردين بحد أقصى من خارج الجهاز الإداري للدولة.
  • انشاء عنوان بريد إلكتروني رسمي (حكومي) لسفير التميز الرئيسي بالجهة لاستخدامه في الدخول على الموقع الالكتروني الخاص بتقديم طلبات الترشح عن الموظفين (الأفراد) وعن فرق العمل (في حالة وجود سفير تميز مسئول عن تقديم طلب الترشح للجهة في فئات أخرى يمكن ان يقوم بتقديم طلب الترشح الخاص بفئات الجوائز الفردية أيضاً دون الحاجة لتسجيل اسم مستخدم جديد).
  • كل موظف مرشح عن فئة جائزة أفضل موظف حكومي أو رئيس الفريق المرشح عن فئة جائزة أفضل فريق عمل هم المسئولين عن إعداد طلبات الترشح وفقاً للمعايير المذكورة في هذا الدليل وتسليمها لسفير التميز المسئول عن كل جهة لإدخالها على الموقع الإلكتروني لتقديم طلبات الترشح.
  • يجب استيفاء نموذج طلب الترشح (الالكتروني) وفقاً لمعايير التقييم بالكامل حيث ان الطلبات الغير مستوفاة بالكامل سيتم استبعادها.
  • بدءاً من الأول من شهر أكتوبر 2020 (1/10/2020)سيتم فتح باب تقديم طلبات الترشح (إلكترونياً) من خلال الموقع الإلكتروني للجائزة وسيتم ارسال فيديو توضيحي لكافة المنسقين لكيفية استخدام النظام الإلكتروني لإدخال البيانات المطلوبة ضمن طلب الترشح علماً بأنه لن يتم استلام أي طلبات ترشح من خلال أي وسائل اتصال أخرى او مطبوعة ولن يعتد إلا بالبيانات التي تم إدخالها من خلال النظام الإلكتروني.
  • سيتم إغلاق باب تقديم طلبات الترشح بشكل تلقائي بنهائية يوم 30 أكتوبر 2020.
  • يجب ان يستمر جميع الموظفين وفرق العمل بالجهات الحكومية في تنفيذ أعمالهم بشكل طبيعي وفقاً لأفضل الممارسات الواردة في هذا الدليل حتى بعد تقديم طلب الترشح حيث ستقوم فرق التقييم بمباشرة عملها فور اغلاق باب الترشح تمهيداً لاختيار القائمة المختصرة للمرشحين وتنفيذ الزيارات الميدانية تمهيداً لعرض نتائج العمل على لجنة التحكيم وإعلان الفائزين.

 

 

معايير جائزة أفضل موظف حكومي

  1. المعيار الأول: الإنجازات والإدراك المستقبلي
  2. المعيار الثاني: التفكير الإبتكاري
  3. المعيار الثالث: التعلم والفكر المتجدد
  4. المعيار الرابع: الوعي الريادي
  5. المعيار الخامس: الشخصية الإيجابية

 

معايير جائزة أفضل فريق عمل حكومي

  1. المعيار الأول: منهجية تشكيل الفريق
  2. المعيار الثاني: منهجية فريق العمل
  3. المعيار الثالث: درجة التعاون وروح الفريق
  4. المعيار الرابع: الإنجازات والنتائج
  5. المعيار الخامس: تقييم النتائج

 

شروط الفوز بجائزة أفضل موظف و/أو فريق عمل:

أن يتم تحقيق الشروط التالية:

  1. أن يكون الشخص/الفريق قد حقق أعلى نتيجة في المجموع الكلي في الفئة المشارك بها على مستوى جميع معايير التقييم.
  2. ان لا توجد أي مخالفات إدارية او مالية أو قانونية تحول دون فوز الموظف أو فريق العمل.

 

وفي حال عدم تحقق هذه الشروط لدى الموظف/الفريق الذي حقق أعلى نتيجة في المجموع الكلي، يتم منح الجائزة للموظف/الفريق الذي يليها في المجموع الكلي بشرط تحقيقها هذه الشروط.